سوق العتيبية الشعبي في مكة

أكثر زيارة 

 أسواق ـ محالات تجارية / منذ شهرين مضت / شوهد 79 مرة

سوق العتيبية الشعبي يعتبر من الأسواق المشهورة في مكة المكرمة و ذلك نظراً لأنه من الأسواق الشعبية التي تستمر بها الحركة التجارية فهو يجمع بين جمال و أهمية الماضي وفيض الذكريات , يضم سوق العتيبة الشعبي عدد كبير من المحلات التجارية و أغلبهم خاصة بملابس النساء، يوجد محل لخياطة فساتين الأعراس و محل أقمشة ومحال أواني منزلية ويعمل السوق في مواجهة الأسواق الحديثة التي تعتمد علي أشهر الماركات العالمية .

سوق العتيبية الشعبي

  • يعتبر سوق العتيبية الشعبي من أقدم و أبرز الأسواق الشعبية بمكة المكرمة وهو يبعد عن المسجد الحرام  مسافة حوالي ثلاثة كيلومترات .
  • تبلغ مساحة السوق حوالي مليوني متر ويوجد به أكثر من ألفي محل وتتنوع المحلات فيوجد محلات عطارة و محلات ملابس و محلات ساعات ومحلات للأواني المنزلية ومحلات للمستلزمات النسائية فهو يتوافر به كل ما تحتاجه الأسرة .
  • السوق عبارة عن عمائر سكنية و يوجد تحتها محلات تجارية ويتكون من أزقة ضيقة وهو مزدحم بالمحلات الموجودة بطول شوارع الجزائر والأندلس والعتيبية .
  • قال باسم الحربي أحد الباعة في السوق ان الأسعار في متناول الجميع و اعتبر سوق العتيبية هو السوق الشعبي الوحيد و المعروف بمكة المكرمة وذلك بسبب أنه يتوافر فيه جميع المستلزمات الأسرية بأرخص الأسعار .
  • يقع السوق في شارع الحجون بمكة المكرمة فالسوق عبارة عن شارع في اتجاه واحد إلي شارع الجزائر , وتوجد المحلات والأسواق علي جانبي السوق , ودائما السوق مزدحم وخصوصاً في شهر رمضان الكريم .
  • سوق العتيبية ينافس بقوة أمام الأسواق التجارية بل تفوق عليهم فلم ينجح الأسواق الأخرى في سحب زبائن السوق فهو يأتي إليه من كل المنطقة خارجها وداخلها ومن كل نواحي مكة المكرمة فهو يتميز بوجود زخارف مصممة بطرق معينة توجد به و نادر وجودها في الأسواق الأخرى و أيضاً يوجد به أقمشة وذهب نادرة .
  • سبب تسمية السوق بسوق العتيبية يرجع إلي عجوز تنتمي إلي قبيلة عتيبة وهي أول من سكنت المنطقة وكان لديها العديد من الأغنام وكانت كريمة جداً وكانت تساعد وتعطف علي المساكين والفقراء ولذلك أطلق علي الحي الاسم نسبة إليها .
  • عرف هذا الحي قديماً بحي اللصوص حيث كانوا يسرقون الحجاج و لكن تم القضاء عليهم في عهد الملك عبدالعزيز