قرى القابل في نجران

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مدن ومواقع أثرية / منذ شهر واحد مضت / شوهد 46 مرة

قرى القابل

من القرى التراثية التي تحافظ على حضارة العرب و تراثهم حتى الآن، و تقع في نجران جنوب غرب المملكة العربية السعودية على حدودها مع دولة اليمن، و تقع قرية القابل تحديدا شمال موقع الأخدود بمدينة نجران.

مميزات القرية

تتميز قرية القابل أنها قرية تراثية متمسكة بأصولها وحضارتها فأهم ما يميزها المباني التقليدية القديمة التي تمثل تراث العرب و المنطقة، و من أهم ما يميز هذه البيوت الدقة و الخصوصية في التصميم الذي يعكس تاريخ و هوية العرب.

و من القرى التي توجد بالقابل قرية اللجام، ومشكاة.

الآبار القديمة بالقرية

يتمركز العمران في كل مكان حول المياه، و كذلك هو الحال في قرى القابل حيث تتمركز بيوت القرية حول الآبار القديمة المنتشرة في المنطقة بداية من حدودها الشرقية المحاذية لمزارع “الحصين”، و صولاً لـ “بئر سلوى” في الجهة الغربية، فيما يحدها من الجنوب “الحمر”، و تمتد من موقع الأخدود الأثري و صولاً لضفاف وادي نجران في الجهة الشمالية، و منها “بئر اليتيمه” و “نعمان” و “كعب” و”مخضه”، “رقيبه”، و”الزجاج” و”عتيق”وغيرها.

الدروب الطينية

ومن أهم ما يميز القرية وجود الدروب الطينية التي بناها أهل القرية قبل التطور العمراني، ويحرصون على الاحتفاظ بها حتى الآن، فهي تعطي القرية جمالا مميزا، وتجعله أصيلا متمسكا بالتراث والحضارة.

وهناك الكثير من الجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للحفاظ على التراث العمراني في المملمة العربية السعودية وخاصة ف منطقة نجران التي تضم الكثير من تراث المملكة ومنها البيوت الطينية، ويتم التواصل مع اصحاب هذه البيوت من أجل إعادة ترميمها وتأهيلها للحفاظ على التراث وتاريخ وحضارة المنطقة