متحف الجفيني في جدة

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مدن ومواقع أثرية / منذ شهرين مضت / شوهد 65 مرة

متحف الجفيني

متحف الجفيني هو واحد من متاحف المملكة العربية السعودية الذي يؤرخ لتراث المملكة، و يتواجد في منطقة مكة المكرمة تحديدا في مدينة جدة، و قد أسسه سعيد سالم الجفيني السلمي .

محتويات المتحف ..

يضم المتحف أدوات التراث التي تميز العرب و المملكة و منها قطع التراث كالعملات و الطوابع و الأحجار الكريمة و الوثائق إضافة إلى أدوات القهوة العربية و النحاسيات و الحلي و الفضيات و الأجهزة السمعية، و ركن لصور الأسرة المالكة و ركن لللأسلحة و أدوات الحرب و ركن للبادية و ركن للزجاجيات، و العملات و الطوابع .

شكل المتحف..

المتحف يتشكل من مبنى مستقل من طابقين و يحيط بهم أربعة غرف مكملة للمتحف، الطابق الأول يحتوي على صالون يصل طوله لـ اثني عشر متراً و عرضه ستة أمتار و قد خصص هذا الصالون لعرض صور الشخصيات و يتميز بوجود الفاترينات الزجاجية التي تضم العملات الورقية و المعدنية للمملكة، و يوجد غرفة أخرى بنفس الطابق لاستقبال زوار المتحف و الترحيب بهم .

أما الطابق العلوي فيتكون من صالة طولها اثني عشر متراً و عرضها ستى أمتار و تضم هذه الصالة أدوات الطعام و مجسمات معدنية و فخاريات و بعض الجرائد و المجلات القديمة .

و الطابق العلوي به صالة أيضا و تضم ركن المقتنيات و مصمم على هيئة خيمة بها فاترينات زجاجية عرض بها بعض المقتنيات التي تضم أدوات الطعام و مجسمات معدنية و فخاريات و بعض الجرائد و المجلات القديمة و التاريخية.