متحف الشريف بالطائف

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مدن ومواقع أثرية / منذ شهرين مضت / شوهد 48 مرة

متحف الشريف قام بتأسيسه علي خلف مليس الشريف و هو أحد أفضل متاحف منطقة مكة المكرمة في محافظة الطائف؛ و يستقبل زواره من جميع مناطق المملكة العربية السعودية و يأتي إليه السياح من جميع بلاد الخليج و الدول العربية بشكل عام لأنه يجمع ما بين التاريخ و التراث.

متحف الشريف

افتتح المتحف عام 2005مـ أي يصل عمره إلى اثني عشر عام و هو يقع بداخل مبنى شعبي كبير تبلغ مساحته حوالي خمسون ألف متر مربع و هو متحف للتراث الوطني الإسلامي؛ و يفتح المتحف أبوابه لاستقبال الزوار من الساعة الرابعة عصراً و حتى الساعة التاسعة مساءً.

موقع المتحف حي فهو يقع في منطقة أم السباع بمدينة الطائف السعودية و قد عُرف عن صاحب المتحف حب التراث و اقتناء الأثريات؛ حيث ظل علي عشرون عاماً يجتهد لجمع القطع الأثرية.

المتحف يحتوي على آلاف من المقتنيات و القطع الأثرية في مختلف مجالات الحياة، و التي كان يستخدمها آبائنا القدماء في المملكة العربية السعودية.

يتم تطوير أجنحة المتحف باستمرار و تنسيق القطع الأثرية و عرضها حسب التخصص و الوظيفة.

و قد أقيم بالمتحف من الداخل سوق صغير يضم دكاكين و أكشاك و كل ركن من المتحف تُعرض به حرفة مختلفة؛
كما أضاف إليها المعدات و الأدوات التي تخص كل حرفة و المتحف الآن يعتبر من أكبر المتاحف على مستوى المملكة العربية السعودية.

محتويات متحف الشريف :

يضم المتحف قاعات لكل مجموعة من القطع الأثرية مثل الأسلحة و منها السيوف و البنادق و الخناجر و الرماح؛ كما توجد
قاعة منفصلة معروض بها أدوات القهوة، و أواني الطبخ و المشروبات، و مكان مخصص لعرض أدوات الزراعة.

كما توجد قاعة قاعة للملابس و الحلي النسائية و ركن تُعرض به المخطوطات و تضم مصاحف القرآن الكريم بعدة روايات و نقوش حجرية و كتب أحاديث و سير يرجع تاريخها لأكثر من ثلثمائة عام.

و بداخل المتحف يوجد ركن للمعلقات و صور لمدينة الطائف و معالمها القديمة، كما توجد قطع من حجارة قديمة جلبت من منازل أثرية لتروي كيف كانت تبنى البيوت قديماً.

و ما لفت انتباهنا داخل أكشاك المتحف شيء بديع و هو سنترال قصر الملك سعود كما توجد مجموعة من أدوات
تكسير الصخور، و مجموعة أخرى من أدوات صناعة الأصواف.

و الجميل من ضمن معروضات المتحف هي الجباب التي كانت المنطقة تشتهر بصناعتها للرجال و النساء.

و من الصناعات القديمة التي حرص صاحب المعرض على عرضها للزوار؛ صناعة الحبال و عباءات الزواج، و أخرى للأطفال بجميع لوازمها.

جولة سياحية داخل متحف الشريف :

و أخيراً و في نهاية الزيارة وجدنا ساحة واسعة تعرض بها سيارات قديمة و المكان يتسع لحوالي ثلاثون سيارة يرجع تاريخ صنعها لعام 66 و 60 و 48 و 39 ميلادي.

و كان من بينهما أقدم سيارة بالمملكة و التي تعود لعام 1926 ميلادي؛ من نوع فورد و حاصلة على تصنيف أقدم سيارة في المملكة.

وما أعجب زوار متحف الشريف و ما وجدناه متميز عن باقي المتاحف الأخرى سواء الخاصة أو الرسمية؛ هو اقامة مزاد علني كل أسبوع يقام بالسوق الشعبي و يعلن عنه لمن يرغب في الشراء أو لمحبي اقتناء القطع الأثرية القديمة.

و يعرض بالمزاد قطع أثرية نادرة جلبت من كل مناطق المملكة منها أجهزة المذياع و الأسطوانات القديمة؛ و قد حرص صاحب المتحف علي خلف مليس الشريف بإقامة مجلس  الطائف لاستقبال ضيوف المتحف و الزوار.

كما يوجد مطعم يقدم أكلات جنوبية و غربية و شمالية و التي تحمل الطابع الأثري الشعبي هي الأخرى.

ويضم السوق الشعبي بالمتحف ستة عشر حرفة قديمة وكل حرفة لها ما يخصها من الأدوات والمعدات التي كان القدماء يستخدمونها.