متحف قصر المفتاحة في أبها

 متاحف ـ مدن ومواقع أثرية / منذ شهرين مضت / شوهد 26 مرة

متحف قصر المفتاحة هو من المتاحف الأثرية من الدرجة الأولي التي تقع شمال مدينة أبها؛ و يحتوي المتحف على قطع ذات قيمة كبيرة جداً و ثمينة منها الملابس التهامية و الأحجار القديمة و الأثار و الأواني الأثرية، كما توجد به خطابات و مستندات قديمة و هامة، بالاضافة إلي الأسلحة النارية القديمة و صور لمدينة ابها في الماضي و هناك سوق لبيع الأثريات.

محتوي متحف قصر المفتاحة

يعتبر متحف قصر المفتاحة من المتاحف الأثرية الهامة الواقعة بمركز فهد الثقافي، حيث يحمل بين أرجائه العديد من الأدوات التراثية؛ كما أنه يعد من أكثر المتاحف التراثية لفتاً للاهتمام، و هو يحتوي على  غرف عديدة تتنوع فيها المعروضات من خطابات و مستندات هامة جداً في التاريخ إلى أسلحة و أدوات استُخدمت في الماشي و أدوات المطبخ.

و يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، و يوجد في كل طابق و غرفة الكثير من الأشياء التي يرجع تاريخها إلي آلاف السنين، و كل ما كان يستخدمة العسيري قديماً.

قرية المفتاحة بالقرب من متحف قصر المفتاحة

قرية المفتاحة تعد من القرى السياحية المميزة في مدينة أبها و هي مكونة من عدة مباني مرصوصة بجانب بعضها البعض و تقع في جنوب المملكة العربية السعودية و تمتد على الممرات الداخلية و الخارجية؛ حيث بنيت هذه الممرات بالأساليب التقليدية للبناء، و تتكون من فتحات صغيرة و حوائط سميكة.

يعود تاريخ هذه القرية إلي مئات السنين فهي تضم في داخلها مركز الملك فهد الثقافي الذي يحتوي علي العديد من المعالم السياحية و الذي يعتبر مركزاً متميزاً علي مستوي العالم، كما كان يتوسط القرية مدينة أبها قديماً قبل ما يقارب 260 عاماً بالكثير من المنازل المتلاصقة، و تجسدها حقول الذرة و القمح و أشجار الفواكهه و الخوخ و العنب و غيرها الكثير.

تضم قرية مفتاحة العديد من الأماكن ذات القيمة الأثرية مثل؛ مقر المفتاحة الأثري الذي يحتوي علي العديد من القطع الأثرية العسيرية، بالإضافة إلي أنه يضم العديد من المحلات المختلفة مثل محلات الحرف، محلات التحف الأثرية، محلات بيع العسل، محلات الأسلحة القديمة و محلات الفضة.

مسرح المفتاحة بالقرب من متحف قصر المفتاحة

يقع في قرية المفتاحة في المنطقة الغربية و يعد من أكبر المسارح في المنطقة، و يوجد بجانب المسرح العديد من المنازل الطينية المجاورة للسوق و الذي يعد من أهم الأسواق الشعبية التي تشمل كافة المشروبات و المأكولات الشعبية التي تعكس التراث القديم، و السوق حالياً يستقبل أعداداً كبيرة من الناس يأتي إليه كل زوار منطقة عسير.