وادي الخيطان في الباحة

أكثر زيارة 

 شواطئ ـ كورنيشات ـ سدود ـ أودية / منذ شهر واحد مضت / شوهد 67 مرة

وادي الخيطان هو واحد من أجمل الوديان، يقع في إقليم تهامة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، و يطلق اسم الخيطان على أشجار العرعر الطويلة، يبعد عن محافظة بلجرشي حوالي 35 كم.

القيمة التاريخية لوادي الخيطان

وادي الخيطان هو واحد من الأودية التاريخية المميزة حيث يري بعض المؤرخين أن هذا الوادي كان موقع انطلاق معركة من أشرس المعارك القديمة و هي حرب البسوس؛ و التي استمرت 40 عام بين قبيلتي تغلب و بكر و هما أشهر قبائل العرب قديمًا قبل الإسلام.

على الرغم من أن بعض الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع أخرى أحدهم باليمن بالقرب من مدينة زبيد و آخر في نجد و الثالث في وادي الخيطان، إلا أن الوادي يعتبر من أقوى احتمال من بينهم لعدة أسباب منها: تواتر أهالي قبيلة حوالة على أن معركة البسوس جرت في وادي الخيطان في تهامة، و وجود حدبة تسمى حدبة كليب، و وجود قبر كليب عند نهاية تلفريك القمع و أخيرًا وجود وادي خصب يسمى وادي البسوس.

مناخ وادي الخيطان المميز

على الرغم من الحرارة الشديدة في معظم أنحاء المملكة إلا أن وادي الخيطان يتميز بجو معتدل جميل في فصل الربيع حيث الهواء العليل أما في الشتاء يتمز الجو بالدفء الجميل و بعض الارتفاع في درجة الحرارة في فصل الصيف، و يعتبر مناخ الوادي ضمن نطاق الإقليم الجاف.

النمر العربي في وادي الخيطان

حيوان كبير ضخم يتميز بوجود بقع سوداء بأشكال وردية مختلفة بجلده و يعد حيوان نادر، و توجد عدة دلالات على وجوده أعلى قمة جبل أثرب بوادي الخيطان حيث يتجول بحرية في تلك المساحات الواسعة.

و أكد أحد المهتمين بمتابعة الحيوانات النادرة و أحد سكان المنطقة بأن النمر العربي موجود بهذه المنطقة و تم العثور على موضع الأقدام أثناء نزوله من أعلى جبل أثرب و جبل ضورة للشرب من الوادي.

نظرًا للصيد الجائر و حفاظًا على الحيوانات النادرة الموجودة في الجبال و الأودية ناشد أهالي منطقة وادي الخيطان “الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية و إنمائها” بضرورة انشاء محمية النمر العربي لحماية هذا الحيوان النادر و مثله من الحيوانات الأخرى من الانقراض

أبرز المعالم والأودية

  • جبل أثرب الشاهق الذي يضم أشجار العرعر والعتم وغيرها من الأشجار المتنوعة.
  • وادي الفقه: وهو عباره عن سهل مموج كانت تجري فيه المياه بوفرة. وهي منطقة مسورة الآن من قبل الشركة المنفذة للتفريك.
  • حداب الظاهر: وهي مكان منبسط ذو مساحة كبيرة ممهدة صالحة للعيش والسكنى.
  • وادي المعطن: وهو من أكثر الأماكن جلبا للسياح في الوادي حيث تجري فيه المياه طيلة أيام السنة بدون انقطاع وتعيش حوله عددا من النباتات الجميلة كالحرمل والأثب والريحان.